nasri
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

nasri

منتدى بشار للعلوم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اعرف عدوك "اسرائيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nasri
Admin
nasri


عدد الرسائل : 159
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

اعرف عدوك "اسرائيل Empty
مُساهمةموضوع: اعرف عدوك "اسرائيل   اعرف عدوك "اسرائيل I_icon_minitimeالسبت مارس 22, 2008 4:34 pm


اعرف عدوك "اسرائيل
من المؤكد أن العلم و التكنولوجيا هما طريق أى دولة تريد أن تثبت أقدامهاو تعتمد على نفسها , و هذا هو ما أدركه قادة الكيان الصهيونى قبل قيامدولتهم على الأرض العربية المحتلة , حيث بدأوا فى إنشاء مدارسهم الخاصة فىفلسطين منذ عام 1912 عندما أقام بعض رجال الأعمال اليهود ما عُرف وقتئذبإسم " المدرسة التقنية العليا " , و التى تُعرف حالياً بإسم " التخنيون ".. و بالنظر إلى عملية التعليم فى إسرائيل سنجد أن وزارة المعارف هىالمسؤولة عن عمل جهاز التعليم الإسرائيلى الذى ينقسم إلى ثلاثة أقسام ..هى :
1 – جهاز تعليمى حكومى
2 – جهاز تعليمى حكومى – دينى
3 – جهاز تعليم مستقل
و قد سن الكنيست أربعة قوانين لتنظيم عمل جهاز التعليم الإسرائيلى .. و هى :
1 – قانون التعليم الإلزامى لسنة 1949
و يلزم التعليم المجانى على التلاميذ خلال أعمار 5 : 15 , أما من هم فى سن 16 : 17 فتعليمهم مجانى و غير إلزامى .
2 – قانون التعليم الحكومى لسنة 1953
و يلزم الدولة بإدارة العملية التعليمية و الإشراف على المنهج الذى يقره وزير المعارف .
3 – قانون مجلس التعليم العالى لسنة 1958
و يفرض على كل مؤسسة للتعليم فوق الثانوى أن تحصل على تصريح من المجلس , و يعطى للمجلس حق الإشراف عليها .
4 – قانون الإشراف على المدارس لسنة 1969
و يلزم جميع مؤسسات التعليم أن تحصل على إعتراف من وزارة المعارف , و يلزمها القبول بإشراف الدولة عليها .
مراحل التعليم
ينقسم التعليم فى إسرائيل إلى ستة مراحل رئيسية .. و هى :
1 – مرحلة الطفولة المبكرة
تبدأ هذه المرحلة من سن 3 أشهر إلى سن سنتان , و يلتحق بها 67 % منالأطفال .. و هى لا تدخل ضمن مراحل التعليم الرسمى , و معظمها ممول منهيئات نسائية .
2 – مرحلة التعليم قبل الإلزامى
و تبدأ من 3 سنوات إلى 4 سنوات , و تنقسم إلى ثلاثة فروع :
أ – حضانات تابعة للسلطات المحلية
ب – حضانات تابعة للمنظمات النسائية
ج – حضانات تابعة لوزارة المعارف
فى الفرعين الأول و الثانى يساهمأهالى الأطفال فى دفع أقساط تختلف وفقاً لإختلاف حالاتهم المادية .. أمافى الفرع الثالث فيدفع الأهالى التكاليف كاملة .. و 95 % من الأطفاليلتحقون بهذه الحضانات و هم فى سن الثالثة , أما فى سن الرابعة فليتحق بها99 % من الأطفال .
3 – المرحلة الإبتدائية
و تضم هذه المرحلة وفقاً للنظام الحديث , التلاميذ من الصف الأول إلى الصفالسادس – حيث كان النظام القديم يضم من الصف الأول إلى الصف الثامن – , وينقسم التلاميذ فى هذه المرحلة إلى قسمين .. القسم الأول هو رياض الأطفالو الذى يدخل رسمياً ضمن مراحل الإبتدائية لكنه لا يندرج فى صفوفها .. والقسم الثانى يبدأ من الصف الأول .
4 – المرحلة الإعدادية
أُنشئت سنة 1968 بموجب قرار أقره الكنيست بهدف إصلاح نظام التعليمالإسرائيلى , حيث تقرر إقامة مدارس إعدادية و ذلك عن طريق تقسيم المرحلةالإبتدائية إلى قسمين : قسم إبتدائى – من الصف الأول إلى الصف السادس – ,و قسم إعدادى – من الصف السابع إلى الصف التاسع – .. و يهدف هذا التقسيمإلى توحيد فكر و دراسة التلاميذ الذين أتموا دراستهم الإبتدائية التىتنتمى لشرائح مختلفة.
5 – المرحلة الثانوية
و تضم الصفوف من العاشر إلى الثانى عشر .. و بعد أن يجتاز الطالب جميع هذهالصفوف يحصل على شهادة " البغروت " , و هى الثانوية العامة , التى تؤهلهللإلتحاق بالتعليم العالى .
6 – التعليم العالى
و ينقسم إلى ثلاثة أنواع :
أ – تعليم غير الثانوى : و هى معاهد متخصصة تعلم مهن محددة .
ب – تعليم عالى غير جامعى : و هى مؤسسات حصلت على إعتراف من مجلس التعليم العالى , لكنها لا تمنح للطالب لقب "جامعى".
ج – التعليم الجامعى : و هى مؤسسات شبيهة بسابقتها إلا أنها تمنح للطالب لقب " جامعى " .
تعليم المعاقين و رعاية المحتاجين
أقر الكنيست عام 1988 قانوناً يقضى بإقامة مدارس خاصة لتعليم التلاميذالذين يعانون من الإعاقة و ذلك لتحسين قدراتهم و تأهليلم للإندماج فى سوقالعمل .. أما بالنسبة للتلاميذ المحتاجين فتتم رعايتهم فى المدارسالإسرائيلية بعد تصنيف التلاميذ إلى تلاميذ عاديين و تلاميذ محتاجينللرعاية , و هذا التصنيف يقوم على دراسة دخل العائلة و مستوى تعليم الوالدو حجم العائلة و الشقة .
رعاية الموهوبين
أما عن برنامج الدولة لإختيار الطلاب الموهوبين فيتم عن طريق إجراءإختبارات خاصة للطلاب و بناء عليها يتم إختيار الطلاب الموهوبين و نسبتهم3 % من إجمالى الطلاب , و الطلاب ذوى المواهب و القدرات الخاصة و نسبتهم 1% من إجمالى الطلاب .. و يدرس هؤلاء الطلاب الموهوبين مواداً إضافية يتموضعها بالتعاون مع أساتذة الجامعات , و تهدف آلية التعليم فى إسرائيل منهذا الإهتمام بالموهوبين إلى إنتاج نخبة من الباحثين و العلماء فى شتىالمجالات , و تطوير المواهب الفردية و الوصول بها إلى أعلى درجات العلم والمعرفة ..


مناهج التدريس
تدرس المدارس الإسرائيلية حوالى 14 مادة دراسية .. أهمها هى :
اللغة العبرية – اللغة الأجنبية – الديانة اليهودية – الوطن و المجتمع – التاريخ و الجغرافيا
تتستر المناهج خلف شعار ( الثقافةالوطنية الدينية ), و من خلال شبكة واسعة من المدارس الدينية والمؤسساتالتعليمية التى إنتشرت فى الأوساط اليهودية فى العديد من البلدان , و فىداخل الكيان الصهيونى تسعى الصهيونية لخلق جيل يهودى متعصّب و منغلقنفسياً و دينياً ، ليشارك الأوساط الصهيونية العلمانية الأخرى في تنفيذالمشروع الإستعمارى.
وتغرس المناهج الإسرائيلية مبادئ مثلالعدوان و التسلط و إحتقار الغير , و العمل على التمسك بالأرض بإعتبارها "أرض الأجداد " التى ورّثهم إياها الإله شخصياً !! .. و ذلك من خلال مناهجالتعليم الدينية و المدنية فى المدارس و المعاهد و المؤسسات الدينيةالمنتشرة فى كل أنحاء إسرائيل .. و تلعب الحركات الدينية الصهيونية دوراًبارزاً فى عملية التربية و التعليم الدينيين .. و فى الحياة السياسية والإجتماعية الداخلية فى إسرائيل.
و تحتل الدراسة الدينية مكاناً بارزاًفى مناهج التعليم بصفة عامة , و الكثير من الموضوعات التى تعالج تحتمسميات مختلفة مثل " الوطن " و " التاريخ " و " الجغرافيا " و " اللغةالعبرية " التى تدرس من الزاوية الدينية ، و تعمل هذه المناهج على تنميةالوعى و الحس اليهودي لدى الأطفال بهدف زيادة التركيز على صلة الطالباليهودى بتراثه القديم من خلال دراسته الدينية .
و يتم التركيز فى هذه المناهج على زرعالأفكار الدينية في عقول الناشئة لتبرير وجود رابطة دينية بينهم و بين أرضفلسطين مما يعطيهم الحق فى بناء دولة لهم عليها ، و يروجون أن إقامة دولةيهودية فى فلسطين هو تحقيق لما جاء فى التوراة , فالرب فى نظرهم قد إختارالشعب اليهودى و إختار الأرض , و مادام هذا الإختيار " إلهياً " فإنّهيعطى إمتيازاً للأرض و للشعب الموعود بها أيضاً .. و بذلك تكون ( أرضإسرائيل ) مخصصة لبنى إسرائيل وحدهم دون غيرهم !!
كما يتم التركيز أيضاً على أن الحياةاليهودية فى فلسطين لم تنقطع منذ أيام الرومان إلى العصور الحديثة . و أندولة الكيان هذه أُنشئت في بلاد قطنها " المحتلون " و " الغزاة " العربعلى مدى 1300 سنة , وأن عودة المهاجرين اليهود من كافة أنحاء العالم وتوطينهم فى فلسطين تحت ستار العودة إلى أرض الوطن التاريخى , ليسبإعتبارهم غرباء عن هذه الأرض بل بإعتبارهم سكانها الأصليين الذين ظلوابعيدين عنها طوال العهود السابقة .
كما تدرس بقية موضوعات المنهج منزاوية علاقتها باليهود فى فلسطين .. على سبيل المثال فى دراسة تاريخالجزيرة العربية القديم ، يركز المنهج على إنتشار المستوطنات اليهوديةالمزدهرة فى الجزيرة العربية , و لا سيما فى الجنوب كاليمن و حضرموت والحجاز و بنو قريظة و بنو قينقاع و خيبر و وادي القرى و يثرب ( المدينةالمنورة ) ، ثم يهود الحميريين و يوسف ذو نواس .. أما فى دراسةالإمبراطورية الفارسية فيجرى التركيز على الملك الفارسى " كورش " الذى سمحلليهود بالعودة إلى إسرائيل و بناء الهيكل الثاني .. و فى دراسة اليونانيركز المنهج على مقاومة اليهود فى إسرائيل لإنتشار الديانة اليونانيةبينهم ، ثورتهم على اليونان ، المكابيون , يهودا المكابى و إنتصاراته ..إلخ .. أى أن تاريخ الصف الخامس يدور حول العبرانيين ، و يهدف إلى ترسيخالإعتقاد بأن فلسطين بلد يهودى منذ القدم .
أما فى منهج التاريخ للصف السادسفيكون للتاريخ الإسلامى 56 % من مقرر التاريخ ، و لكن يتم التركيز فى هذاالمنهج على الخلافات فى التاريخ الإسلامى بين علي بن أبى طالب و معاوية بنأبى سفيان , كذلك الخلافات بين الفرق الدينية و الصراع بين الأمويين والعباسيين , و كأن التاريخ الإسلامى لا يحوى إلا الخلافات .. كما يفردالمنهج فصلاً لما سُمى بالجهود اليهودية فى الحضارة الإسلامية , مثلالتعاون بين اليهود و العرب فى المجالات السياسية و الثقافية و لا سيما فىالأندلس , و في مصر الفاطمية و الأمويين .. و عند التطرق إلى الرومان والبيزنطيين , يكون التركيز على الشخصية اليهودية فقط فى فلسطين مع تجاهلتام للشعوب الأخرى التى كانت تسكن فيها معهم , مع تجسم ثورات اليهود ضدالرومان و البيزنطيين بشكل بارز لإعطاؤهم صفة الشعب الحى المقاوم للغزو.
أما عن كتب الإجتماعيات المقررة علىالطلاب العرب فى المرحلة الإلزامية , فتبرز سياسة التهويد بشكل كبير ,التى تقوم على إيهام الطالب العربى بأن فلسطين هى أرض يهودية منذ القدم ،و العمل على طمس معالمها الإسلامية ، و تظهر هذه الناحية فى جميع موادالمنهج و تُعبر عنها كتب الإجتماعيات بعدة طرق منها :
- إستبدال جميع أسماء الأماكن والأنهار بأسماء عبرية , مثل " صفات " بدلاً من " صفد " ، و " بيت شأن "بدلاً من " بيسان " , و " وادى هبور " بدلاً من " وادى غزة " , و " جباليهوذا " بدلاً من " جبال القدس و الخليل " .
- توجيه الطلاب إلى ما يوهم بأن فلسطين يهودية منذ الأزل , و أن الشعوب الرومانية و البيزنطية و الفرس و العرب هم الغزاة !!
و تعمل هذه المناهج كذلك على تهيئةنفسية الطلاب العرب لنوايا الكيان الصهيونى التوسعية , و إيهامهم بأن هذاالتوسع أمر طبيعى ، كما تسعى للحط من شأن العرب إجتماعياً و إقتصادياً وإظهار تأخرهم لإضعاف ثقة الطالب العربى بنفسه و بأمته , و تصوير التاريخالعربى فى صورة عمليات " غزو " و " قرصنة " للبلدان التى " إحتلوها " .. والتركيز و التأكيد على الخلافات الموجودة بين الخلفاء و الأمراء و الشعوبو الطوائف المختلفة !!
لقدبُنيت فلسفة التعليم الصهيونى على تلقين التراث الدينى اليهودى , و إيهامالطلاب بأن الحضارة البشرية إنما هى نتاج مشترك بجهود الشعب اليهودي !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nasri.mam9.com
nasri
Admin
nasri


عدد الرسائل : 159
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

اعرف عدوك "اسرائيل Empty
مُساهمةموضوع: تابعـ....   اعرف عدوك "اسرائيل I_icon_minitimeالسبت مارس 22, 2008 4:35 pm

سمات التعليم
أبرز سمات التعليم فى إسرائيل هى:
1 – التثقيف لبطولة الجيش الإسرائيلى:
هذا النوع من التثقيف في مدارس إسرائيل يعادل التثقيف لجدول الضرب .. فعلىمدار سنوات التعليم الطويلة , يُحاصَر الطالب بالرموز العسكرية من كل جهة, مثل القصص البطولية لشخصيات مثل " ترمبلدور " و حتى الرحلات المدرسية فىالطبيعة التى تتم برفقة مرشدة بزى عسكرى , و تتضمن تسلق قلعة " متسادة "التى تشهد على البطولة " الخرافية " للشعب اليهودى .
2 – التأكيد على ترسيخ مبدأ الصهيونية و بذل الأرواح فى سبيل ذلك:
ففى مراحل التعليم الإسرائيلية يتم تناول الصهيونية كما لو كانت نوعاً من العلوم ، أو كحقيقة غير قابلة للنقاش أو للشك فيها .
3 – ضرورة و أهمية الإنضمام للجيش:
كما أن نتيجة عملية 1 + 1 تساوى 2 .. كذلك يجب على الطالب الإسرائيلى أنيسدد دينه للدولة , و يصبح جندياً فى صفوفها , و المعلمين تُلقى عليهممسؤولية تربية الطلاب على الصهيونية , و تحريضهم على أداء الخدمة العسكرية.. و لا يخفى التلويح بالإدعاء الصهيونى الذى يقول أن الخدمة العسكرية هىواجب خاصة بعد كل ما قدمته لك الدولة .
4 – تزوير التاريخ الحقيقى لليهود و طمس الحقائق:
تتغاضى كتب التاريخ عن ذكر طرد العرب من قراهم عام 1948، و لا تتطرقبإشارة إلى المجازر التى إرتكبتها القوات الاسرائيلية فى المواقع التياحتلتها، وتؤكد دائما على أن الحق مع الشعب الإسرائيلى فى كل مراحلهالتاريخية، و أن الحق سيبقى معه إلى الأبد.
وكيف أن اليهود كانوا عبيداً فى مصر، و تعرضوا للكارثة النازية، و عندماأقاموا لأنفسهم دولة فى إسرائيل إنقلب العالم كله ضدهم، و لذلك فإن منواجبهم الدفاع عن إسرائيل ضد أعداؤها الكثر !!"
الجامعات و المعاهد
تبلغ ميزانية إسرائيل المخصصة للبحث العلمى نحو 3 % من إجمالى دخلهاالقومى , و هذا يؤكد إهتمام قادة الدولة اليهودية بالبحث العلمى , و قدأدى هذا الإهتمام إلى إرتفاع نسبة العلماء فى إسرائيل عن الدول العربية ,إذا تصل نسبة العلماء فى إسرائيل إلى 45 عالم بين كل 1000 شخص , كما أنحوالى 33 % من إجمالى الطاقات البشرية الإسرائيلية تعمل فى مجال البحثالعلمى .. أما بالنسبة للجامعات و المعاهد فى إسرائيل , فهى كما يلى :
الجامعة العبرية
أقدم الجامعات الإسرائيلية حيث تم وضع حجر الأساس لها عام 1918 , وإفتُتحت فى حفل كبير عام 1925 .. تضم هذه الجامعة حوالى 5, 21 % من إجمالىعدد الطلاب الجامعيين فى إسرائيل .. و تحتوى على مركز للدراسات قبلالجامعية يُسمى مركز "شتالتئيل" الذى أنشئ لمساعدة الطلاب الذين لم يكملوادراستهم الثانوية بسبب ظروفهم المادية أو الإجتماعية .
معهد وايزمان للعلوم
يُعتبر واحد من أهم المعاهد العلمية فى العالم كله حيث يقوم بزيارتهسنوياً ما يقرب من مائة ألف عالم من جميع أنحاء العالم , و قد أقيم هذاالمعهد عام 1949 على مكان معهد " دانييل زئيف " الذى كان قد تأسس عام 1933.. و ينصب إهتمام هذا المعهد على علم الكيمياء و الأحياء الدقيقة و كانهذا المعهد يوفر الدواء لليهود أثناء حروبها مع العرب .. ليس هذا فقط بلإنه قد إستخدم كستار لليهود لتصنيع الأسلحة و المتفجرات التى إستخدمتهاالمنظمات الإرهابية الصهيونية أمثال الهاجاناه و شتيرن و الإرجون و غيرهم.
جامعة بار إيلان
إفتُتحت عام 1955 , و يشكل طلابها نحو 2, 12 % من إجمالى عدد الطلاب , وقد أقيم فى هذه الجامعة مركز أبحاث للتعاون بين الجامعة و مركز الفضاءالأوكرانى , و هو يعمل من خلال الإتصال بالأقمار الصناعية .
جامعة تل أبيب
إفتُتحت عام 1956 , و تبلغ نسبة الطلاب فيها نحو 5, 27 % من إجمالى عدد الطلاب فى إسرائيل .
جامعة حيفا
أُنشئت عام 1966 , و يمثل طلابها نحو 5, 12 % من إجمالى عدد الطلاب .
جامعة بن جوريون
إفتُتحت عام 1969 , و يمثل طلابها نحو 9, 19 % من إجمالى عدد الطلاب .
الجامعة المفتوحة
و يدرس بها نحو 6, 45 % من إجمالى عدد الطلاب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nasri.mam9.com
nasri
Admin
nasri


عدد الرسائل : 159
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

اعرف عدوك "اسرائيل Empty
مُساهمةموضوع: تابعـ....   اعرف عدوك "اسرائيل I_icon_minitimeالسبت مارس 22, 2008 4:37 pm

معهد التخنيون
و هو أقدم مؤسسات التعليم و البحث العلمى الإسرائيلية على الإطلاق ,حيث تم إنشاؤه عام 1912 من قِبل مجموعة من رجال الأعمال اليهود , و كانوقتئذ يُعرف بـ " المدرسة التقنية العليا " , و يدرس بهذا المعهد نحو 5,11 % من إجمالى عدد الطلاب فى إسرائيل , و تسهم وزارة الدفاع الإسرائيليةبأكثر من 50 % من تكاليف أبحاث هذا المعهد فى مقابل قيامه بعمل أبحاث عنسلاح الجو و البحرية الإسرائيليين.


تاريخ التصميم: يتضمن علم دولةإسرائيل خطين أزرقين على خلفية بيضاء, تتوسطهما ( نجمة ) داود, ويؤمناليهود بأن الخط الأول يرمز إلى نهر النيل في مصر بينما يرمز الخط الآخرإلى نهر الفرات في العراق وهي حدود الدولة اليهودية التى يسعى الصهاينةإلى إنشائها! .. هذا التصميم عُرض لأول مرة فى ريشون لاتاسون سنة 1885, وإستُخدم أيضاً فى المؤتمر الصهيونى الأول سنة 1897 في مدينة بازلالسويسرية, هذا التصميم مستوحى من شال الصلاة الذى يرتديه اليهود بخطوطهالزرقاء والمسمى بـ "التاليت ".
و ترمز نجمة داود لشعب إسرائيل منذ العصور الإنجيلية .. وقد اعتمد العلم رسمياً فى 28 أكتوبر 1948 من قِبل المتحدث بإسم مجلسالدولة المؤقت .
مواصفات العلم العادى: الأبعاد : 220 سم × 160 سم مع الخلفية البيضاء, شريطان أفقيان أزرقان بعرض 25 سم على بعد 15 سم من الحواف.
نجمة داود: مكونة من مثلثان متقاطعان متساوياالأضلاع, فى مركز العلم بالضبط, وأبعادها متساوية من حيث الطول والعرض بـ69 سم، وتيعد يـ 60 سم عن حواف العلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nasri.mam9.com
 
اعرف عدوك "اسرائيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
nasri :: منتدى التاريخ الاسلامي والعالمي-
انتقل الى: